نحو مجتمع
مزدهر ينعم بالرخاء

نحو مجتمع
مزدهر ينعم بالرخاء

الأخبار

02/01/24

بهدف المساهمة في تعزيز البنية الأساسية التعليمية والصحية في ولاية مطرح

13/09/23

مؤسسة إشراقة من كيمجي رامداس تستكمل مشاريعها المجتمعية في ولاية دماء والطائيين

08/05/23

مشاركة إشراقة من كيمجي رامداس في الملتقى الأول للأشخاص ذوي الإعاقة تلقى تفاعلاً إيجابياً

28/03/23

إشراقة من كيمجي رامداس توزّع 10,000 صندوق رمضاني في مختلف ولايات السلطنة

16/10/22

إشراقة كيمجي رامداس توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم لدعم البنية الأساسية للمدارس الحكومية في ولاية دماء والطائيين

08/11/22

إشراقة من كيمجي رامداس تدعم برنامج جمعية المرأة العُمانية بمسقط للتدريب على الخياطة “أنا أقدر”

تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة ببرنامج “تأسيس” لبرنامج “جاهزية”

15/12/22

مواصلة مسيرة إنجازاتها لرسم مستقبل ريادة الأعمال والابتكار وتعزيز النشاط الاقتصادي محلياً، تم اعتماد برنامج أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال “تأسيس” لمرحلة ما قبل الانضمام لحاضنات الأعمال من قِبل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتأهل لبرنامج “جاهزية” التابع لها. وعليه، سيكون روّاد الأعمال المشاركين برنامج “تأسيس” مؤهلين للحصول على قروض من بنك التنمية العُماني وفقاً لبرنامج “جاهزية” وذلك بمعدل فائدة 2% ولمدة 10 سنوات.

وتتمثّل الشروط الموضوعة من قِبَل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتأهل لبرنامج “جاهزية” في أن يكون المتقدم عماني الجنسية، ويملك فكرة أعمال جاهزة للتنفيذ، وأخيراً، أن يكون قد أتم برنامج التدريب كاملاً، على سبيل المثال برنامج “تأسيس” لمرحلة ما قبل الانضمام لحاضنات الأعمال. كما ويجب على جميع الملتحقين بالبرنامج إعداد ملف كامل يتناول فكرة العمل المُراد تطبيقها حتى يتم تقييمها واتخاذ القرار ما إن كان صاحب الفكرة مؤهلاً للحصول على قرض من بنك التنمية العُماني تحت مظلة برنامج “جاهزية”.

وتقوم فكرة هذا البرنامج من “تأسيس” على استثمار أفكار روّاد الأعمال الواعدين والإسهام في صياغتها بالشكل المطلوب وفقاً لمتطلبات السوق، وتحويل تلك الأفكار إلى خدمات ومنتجات ملموسة على أرض الواقع بناءً على الدراسة المتأنية التي حظوا بها في هذه المرحلة.

وتعقيباً على دور “تأسيس” في دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قال الفاضل نايليش كيمجي، عضو مجلس إدارة مجموعة كيمجي رامداس: “لطالما أسهمت أكاديمية “تأسيس” في شحذ مهارات روّاد الأعمال العمانيين والنهوض بكفاءاتهم وتوفير الفرص اللازمة لدعم الابتكار والتنويع من خلال أعمالهم. وإنه لأمر بالغ الأهمية أن تحصل هذه المؤسسات على التمويل السليم حتى تضمن استدامتها في ضوء تنامي دورها لتصبح العصب الاقتصادي والاجتماعي والمحرك الرئيسي للاقتصاد المحلي في ظل رؤية عُمان 2040، الأمر الذي انطلقت منه فكرة أكاديمية “تأسيس” من إشراقة. وإننا سعيدون للغاية لحصول روّاد الأعمال المشاركين في برنامج مرحلة ما قبل الانضمام لحاضنات الأعمال على فرصة الانضمام لبرنامج “جاهزية” من هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.”

كما وقال هيثم بن خالد القرني، مساعد مدير دائرة التطوير والتمكين بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: “تأتي مشاركتنا الفعالة في برنامج “تأسيس” لمرحلة ما قبل الانضمام لحاضنات الأعمال كأحد أهم جهود الهيئة المتواصلة لتعزيز نمو الاقتصاد الوطني، حيث تم تصميم هذا البرنامج بما يتناسب مع متطلبات قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعمل على تعزيز إمكاناته، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني. كما نتطلع إلى مبادرة جميع مؤسسات القطاع الخاص الأخرى في الاستثمار لدعم هذا القطاع وضمان مستقبلٍ أفضل لمجال ريادة الأعمال.”

وعلى أعقاب هذه المبادرة، قال نديم أحمد، رئيس الموجهين والمدربين في تأسيس وإشراقة قائلاً: “يأتي برنامج إخراط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في برنامج مرحلة ما قبل الانضمام لحاضنات الأعمال لتأهيلها لبرنامج “جاهزية” والذي تنظمه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إنجازاً عظيماً يضاف لسلسة إنجازات “تأسيس” منذ انطلاقتها. وإننا لنفخر بأن نشهد ثمار الجهود الحثيثة المبذولة من قبل فريق “تأسيس” ونلمس النتائج المجزية التي تحققها بالتعاون مع المؤسسات المحلية الأخرى لخدمة مسيرة التطور في هذا البلد”.

تأسست أكاديمية إشراقة لريادة الأعمال “تأسيس” في عام 2018م، وتأتي تحت مظلة “إشراقة” – جناح كيمجي رامداس للمسؤولية الاجتماعية – والتي تهدف للمساهمة بشكل بارز في احتضان رواد الأعمال الطموحين وتقديم الإرشاد السليم لهم. وتهدف إلى أن تكون منصة موحّدة لتقديم حلول متكاملة لروّاد الأعمال والمؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مما يمكّنهم من الإسهام في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة. لمعرفة المزيد عن “تأسيس” وبرامجها، زُر https://tasees.eshraqa.om/ .

يجدر الذكر بأن “إشراقة” – جناح كيمجي رامداس للمسؤولية الاجتماعية – قد تأسست على مبدأ أهمية دور مؤسسات القطاع الخاص تجاه تنمية المجتمع المحلي بتمكين الأفراد عن طريق شحذ مهاراتهم وتعزيز قدراتهم. كما وتحرص على الإسهام في قطاع التعليم وذلك بوضع بنية أساسية تعمل على تقديم تسهيلات فيما يتعلق بالمعارف والمهارات والقدرات في مجتمعاتنا المحلية.